Arabic – قرار مجلس الشيوخ الفرنسي يدعم سلامة-سيادة أرمينيا ويدعو أذربيجان للانسحاب من الأراضي الأرمنية وإطلاق سراح الأسرى…

يريفان في 17 يناير/أرمنبريس: يدعم القرار الذي يطالب بفرض عقوبات على أذربيجان والذي اعتمده مجلس الشيوخ الفرنسي، سلامة أراضي أرمينيا وسيادتها، ويدين أذربيجان 2023 بدعم من حلفائها الهجوم العسكري على ناغورنو كاراباغ يومي 19 و20 سبتمبر/أيلول ويدعو أذربيجان إلى ضمان حق السكان الأرمن في العودة إلى ناغورنو كاراباغ وضمان الظروف التي تضمن سلامتهم ورفاهيتهم، بحسب ما أبلغته سفارة أرمينيا في فرنسا.
ويدعو القرار إلى الانسحاب الفوري وغير المشروط للقوات الأذربيجانية وحلفائها من أراضي أرمينيا ذات السيادة وينص على أن أرمينيا لها الحق في حماية سلامة أراضيها ولديها الوسائل اللازمة لضمان أمنها، بما في ذلك بالوسائل العسكرية.
ومن بينها، يدين أيضاً الاعتقالات التعسفية للقادة السياسيين في ناغورنو كاراباغ ويدعو إلى إخراج أذربيجان من اللجنة الحكومية الدولية لحماية الملكية الثقافية في حالة نشوب نزاع مسلح ويسلط الضوء على إنشاء فريق دولي من الخبراء في اليونسكو وبعثتها إلى ناغورنو كاراباغ لإعداد تقرير إعلامي عن حالة التراث الثقافي والديني.
ويدعو القرار أيضاً إلى اتخاذ الإجراءات الأكثر صرامة، بما في ذلك مصادرة أصول القادة الأذريين وفرض حظر على واردات الغاز والنفط من أذربيجان، لمعاقبة العدوان العسكري من قبل أذربيجان.
وبحسب المصدر، فقد شارك في صياغة القرار زعماء جميع الفصائل السياسية في مجلس الشيوخ: برونو راتايو وماريز كارير وسيسيل سوسرمان وغيوم غونتارد  وباتريك كانر وإيرفيه مارسيل وكلود مالور وفرانسوا باتريا، بالإضافة إلى رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية الأرمينية في مجلس الشيوخ جيلبرت لوك ديفيناز.
وترأست الجلسة نائبة رئيس مجلس الشيوخ صوفي بريماس وحضر الجلسة أيضاً ستيفان سيجورن- وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي المعين حديثاً كما حضرت سفيرة أرمينيا لدى فرنسا هاشميك تولماجيان وممثل ناغورنو كاراباغ هوفانيس كيفوركيان جلسة اعتماد القرار كضيفي شرف.

Bir cevap yazın

E-Posta adresiniz yayınlanmayacaktır.

3 × two =